اختلاف تصميم الإنفوجرافيك (الثابت/المتحرك) في بيئات التعلم الافتراضية لتنمية بعض المفاهيم الهندسية والشغف الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربية جامعة سوهاج

3 كلية

المستخلص

كان الهَدف من البحث الكشف عن أثر اختلاف تصميم الإنفوجرافيك (الثابت/المتحرك)  في بيئات التعلم الافتراضية علي تنمية بعض المفاهيم الهندسية والشغف الإلكتروني لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكانت العينة الأساسية للبحث هي تلميذات الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول للعام (2023، 2024م)،وعددها (90) تلميذة بمدرسة ناصر الإعدادية بنات بمدينة سوهاج، وتم تقسيمها عشوائياً إلي ثلاث مجموعات بالتساوي ، المجموعة التجريبية الأولي (درست باستخدام الإنفوجرافيك االثابت) وعددها (30) تلميذه ، المجموعة التجريبية الثانية (درست باستخدام الإنفوجرافيك المتحرك) وعددها (30) تلميذه، المجموعة الضابطة (درست بالطريقة التقلدية) وعددها (30) تلميذه ، وتم إستخدام نموذج شلتوت المطور (2019) للتصميم التعليمي، ووفق مجموعة المعايير التصميمية التي تم تحديدها،  قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس وتمثلت في:  إختبار تحصيلي لبعض المفاهيم الهندسية، ومقياس الشغف الإلكتروني وقد تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، والذي يستخدم القياسين القبلي/ البعدي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لإختبار بعض المفاهيم الهندسية  لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي لصالح القياس البعدي، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الشغف الإلكتروني لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية