المشكلات التي تواجه معلمات الصفوف الأولية في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في أصول التربية - جامعة القصيم

2 جامعة شقراء (المشرف العلمي على البحث)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه معلمات الصفوف الأولية والمتعلقة بالكفاءة والفاعلية في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة من وجهة نظرهن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة، وتكون مجتمع وعينة الدراسة من ٦٤٥ معلمة خلال العام الدراسي ١٤٤٣هـ، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة لتطبيق الدراسة. وجاءت نتائج الدراسة بموافقة كامل مجتمع الدراسة على وجود مشكلات تواجه المعلمات ذات علاقة بالكفاءة والفاعلية في مدارس الطفولة المبكرة. أبرز المشكلات ذات العلاقة بالكفاءة هي: المشكلات التعليمية - المشكلات الاجتماعية - المشكلات الإدارية والمالية - المشكلات الطلابية. وأبرز المشكلات المتعلقة بالفاعلية هي: المشكلات المتعلقة بالأهداف السلوكية – المشكلات المتعلقة بالأهداف الوجدانية - المشكلات المتعلقة بالأهداف المعرفية - المشكلات المتعلقة بالأهداف الاجتماعية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص لصالح معلمات الرياضيات في المشكلات ذات العلاقة بالكفاءة ولصالح معلمات اللغة العربية في المشكلات ذات العلاقة بالفاعلية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في المشكلات ذات العلاقة بالفاعلية لصالح اللاتي سنوات خبرتهن من ١ – ٥ سنوات. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات التدريبية في المشكلات ذات العلاقة بالفاعلية لصالح اللاتي دوراتهن التدريبية من ١ – ٥ دورات تدريبية. من أبرز توصيات الدراسة المتعلقة بالكفاءة: استقطاب الكفاءات إلى مدارس الطفولة المبكرة من خلال توفير الحوافز للمعلمات، وإعداد ونشر مواداً مرئية تستهدف أولياء الأمور لتعزيز أهمية هذه المرحلة ومبررات دمج الجنسين. ومن أبرز توصيات الدراسة المتعلقة بالفاعلية: إعادة صياغة قواعد السلوك والمواظبة بما يتناسب مع السلوكيات الحديثة، وتبني الأنشطة اللاصفية التي تمنح الأطفال فرصة المشاركة بتحمل المسؤولية واتخاذ القرارات بحرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية