تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس، فلسطين

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس فلسطين

المستخلص

هدفت هذا البحث إلى التعرف على تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأعدت أداة لجمع البيانات وهي (الاستبانة) واشتملت على (محورين) الأول يتكون من (17) فقرة، والثاني يتكون من (15) فقرة. تم تطبيقها على مجموعة من معلمي العلوم في مديرية نابلس وقد بلغ عددهم (40) معلماً ومعلمة، وبعد تحليل النتائج إحصائياً، توصلت الباحثة للنتائج التالية: حصل محور تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب على متوسط كلي (3.68) من (5) بتقدير (كبيرة)، وحصل محور صعوبات تطبيق الصف المقلوب على متوسط كلي (3.46) من (5) بتقدير (كبيرة). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05 α) بين متوسطات درجة تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). واستناداً للنتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتدريب المعلمين وتفعيل استراتيجية الصف المقلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية