هدفت هذا البحث إلى التعرف على تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأعدت أداة لجمع البيانات وهي (الاستبانة) واشتملت على (محورين) الأول يتكون من (17) فقرة، والثاني يتكون من (15) فقرة. تم تطبيقها على مجموعة من معلمي العلوم في مديرية نابلس وقد بلغ عددهم (40) معلماً ومعلمة، وبعد تحليل النتائج إحصائياً، توصلت الباحثة للنتائج التالية: حصل محور تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب على متوسط كلي (3.68) من (5) بتقدير (كبيرة)، وحصل محور صعوبات تطبيق الصف المقلوب على متوسط كلي (3.46) من (5) بتقدير (كبيرة). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجة تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). واستناداً للنتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتدريب المعلمين وتفعيل استراتيجية الصف المقلوب.
عودة, هديل رفيق, & زيدان, عفيف. (2025). تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), 155-185. doi: 10.21608/jyse.2025.339253.1084
MLA
هديل رفيق عودة; عفيف زيدان. "تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26, 26, 2025, 155-185. doi: 10.21608/jyse.2025.339253.1084
HARVARD
عودة, هديل رفيق, زيدان, عفيف. (2025). 'تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), pp. 155-185. doi: 10.21608/jyse.2025.339253.1084
VANCOUVER
عودة, هديل رفيق, زيدان, عفيف. تصورات معلمي العلوم في مديرية نابلس حول الصف المقلوب وصعوبات تطبيقه. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2025; 26(26): 155-185. doi: 10.21608/jyse.2025.339253.1084