التحليل اللساني لغرس قيم التنمية المستدامة من خلال مناهج اللغة العربية للحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التحليل اللساني لغرس قيم التنمية المستدامة من خلال مناهج اللغة العربية للحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتكونت عينة الدراسة من جميع كتب اللغة العربية للحلقة الثالثة بصفوفها (التاسع، والعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر) التي تقرر تدريسها في الفصل الأول للعام الدراسي 2023- 2024، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام استمارة تحليل محتوى مكونة من (23) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الاستجابات لمؤشرات قيم التنمية المستدامة في كتب الحلقة الثالثة بصفوفها (التاسع، والعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر) حيث كانت قيم كا2 لدلالة الفروق بين الاستجابات للبيانات الرتبية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ≥α ، وبالنظر إلى الاستجابة صاحبة التكرار الأكثر لمؤشرات قيم التنمية المستدامة في كتب الحلقة الثالثة بصفوفها (التاسع، والعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر)، ويتضح أن الفروق كانت دالة لصالح (الصف الثاني عشر) في المرتبة الأولى تليها (الصف التاسع) في المرتبة الأخيرة؛ أي أن أعلى نسبة من تكرارات الاستجابات كانت لصالح هذه الاستجابات على الترتيب، وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحث عدداً من التوصيات ومنها تطوير وحدات دراسية تركز على التنمية المستدامة، مثل دور المواطن في تعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية، وتشجيع الطلاب على الكتابة والتحدث عن قضايا التنمية المستدامة، مما يعزز من مهاراتهم اللغوية ويساعدهم على التعبير عن أفكارهم بشكل واضح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية