هدف البحث التعرف إلى أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب الصف الحادي عشر الفرع الأدبي، حيث قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كلٌ منهما (20)، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير الجانبي، حيث توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، وأوصى الباحثان بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على توظيف استراتيجية سكامبر في تدريس مبحث الرياضيات لجميع المراحل التعليمية المختلفة.
العفيفي, عبد العزيز, & خميس السر, خالد. (2024). أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), 665-688. doi: 10.21608/jyse.2025.324975.1057
MLA
عبد العزيز العفيفي; خالد خميس السر. "أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين ", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25, 25, 2024, 665-688. doi: 10.21608/jyse.2025.324975.1057
HARVARD
العفيفي, عبد العزيز, خميس السر, خالد. (2024). 'أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين ', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), pp. 665-688. doi: 10.21608/jyse.2025.324975.1057
VANCOUVER
العفيفي, عبد العزيز, خميس السر, خالد. أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 25(25): 665-688. doi: 10.21608/jyse.2025.324975.1057