أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في ‏الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بجامعة القران الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس ‏الرياضيات - جامعة الأقصى

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب الصف الحادي عشر الفرع الأدبي، حيث قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كلٌ منهما (20)، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير الجانبي، حيث توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، وأوصى الباحثان بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على توظيف استراتيجية سكامبر في تدريس مبحث الرياضيات لجميع المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية