الخصائص السيكومترية لمقياس الفظاظة السلوكية الصفية ‏على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة سوهاج

2 قسم الصحة النفسية، كلية التربية،جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.323001.1054

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الفظاظة السلوكية الصفية من واقع البيئة التعليمية المصرية، وقد تكونت عينة الدراسة من 250 طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية وتراوحت أعمارهم بين 13-16 عاماً منهم  138 ذكورًا، و112 إناثًا بمتوسط عمري 14.9 وإنحراف معياري  1.09 ، وتكون المقياس من 37  عبارة موزعة على الابعاد التالية: الفظاظة السلوكية الصفية المقصودة، والفظاظة السلوكية الصفية غير المقصودة وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام الإتساق الداخلي، والتحليل العاملى الاستكشافى بطريقة المكونات الاساسية وقد أديرت العوامل تدويرًا متعامدًا بطريقة varimax والتحليل العاملي التوكيدي، وأسفر عن نتائج مقبولة فيما يتعلق بثبات المقياس، مثل معامل ألفا كرونباخ  والذى بلغت قيمته للمقياس ككل  0.963، ومعامل أوميجا وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية