هدف البحث إلى اعداد تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بعد تقويم منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء استمارة التحليل التى اعداها الباحث ونظرا لطبيعة البحث فقد اتبع المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والتي على أساسها تم بناء استمارة التحليل، والتي شملت أربعة مجالات هي (مجال الأهداف، ومجال محتوى المنهج، ومجال الأنشطة، ومجال التقويم)، وقد تضمن كل مجال ست متطلبات رئيسة، بإجمالي (42) مهارة فرعية موزعة على المجالات الأربعة، وقد تم التحقق من صدقها عن طريق صدق المحكمين، والتحقق من ثباتها بطريقة إعادة التحليل عبر زميل آخر باستخدام معادلة هولستي لحساب ثبات التحليل. وقد أظهرت نتائج البحث أن أكثر المجالات تضمينًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة كان مجال تقويم المنهج بنسبة (%31.69)، تلاه مجال أنشطة المنهج بنسبة (%30.72)، ثم تلاه مجال أهداف المنهج بنسبة (%18.94)، ثم جاء في المرتبة الأخيرة مجال محتوى المنهج بنسبة (%18.66). كما أظهرت نتائج البحث أن جميع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة قد تم تضمينها في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ولكن بنسب متدنية ومتفاوتة فقد حصلت المتطلبات المعرفية والتعليمية على أعلى نسبة تضمين بلغت (%39.78) ، في حين حصلت المعايير الخمسة المتبقية على نسب تضمين مختلفة، وهي على الترتيب المتطلبات التواصلية بنسبة (%19.75)، تلاه المتطلبات الوطنية والقومية بنسبة (%13.64)، تلاه المتطلبات الحياتية والمهنية بنسبة (%13.31)، تلاه المتطلبات التكنولوجية والرقمية بنسبة (%7.28)، تلاه المتطلبات الأخلاقية في المرتبة الأخيرة بأقل نسبة تضمين بلغت (%6.23)، وأظهرت نتائج البحث أن بعض المتطلبات الفرعية في المتطلبات الرئيسية المعرفية والتعليمية والتكنولوجية والرقمية والحياتية والمهنية والأخلاقية غير متوافرة ، كما توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والبحوث التربوية فقد اشتمل على فلسفة التصور المقترح، وأسسه ومكوناته، في مجالات المنهج المختلفة (الأهداف، المحتوى، طرائق التدريس، الوسائل التعليمية، الأنشطة التعليمية، التقويم)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية: تقويم منهج اللغة العربية, متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. هدف البحث إلى اعداد تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بعد تقويم منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء استمارة التحليل التى اعداها الباحث ونظرا لطبيعة البحث فقد اتبع المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والتي على أساسها تم بناء استمارة التحليل، والتي شملت أربعة مجالات هي (مجال الأهداف، ومجال محتوى المنهج، ومجال الأنشطة، ومجال التقويم)، وقد تضمن كل مجال ست متطلبات رئيسة، بإجمالي (42) مهارة فرعية موزعة على المجالات الأربعة، وقد تم التحقق من صدقها عن طريق صدق المحكمين، والتحقق من ثباتها بطريقة إعادة التحليل عبر زميل آخر باستخدام معادلة هولستي لحساب ثبات التحليل. وقد أظهرت نتائج البحث أن أكثر المجالات تضمينًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة كان مجال تقويم المنهج بنسبة (%31.69)، تلاه مجال أنشطة المنهج بنسبة (%30.72)، ثم تلاه مجال أهداف المنهج بنسبة (%18.94)، ثم جاء في المرتبة الأخيرة مجال محتوى المنهج بنسبة (%18.66). كما أظهرت نتائج البحث أن جميع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة قد تم تضمينها في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ولكن بنسب متدنية ومتفاوتة فقد حصلت المتطلبات المعرفية والتعليمية على أعلى نسبة تضمين بلغت (%39.78) ، في حين حصلت المعايير الخمسة المتبقية على نسب تضمين مختلفة، وهي على الترتيب المتطلبات التواصلية بنسبة (%19.75)، تلاه المتطلبات الوطنية والقومية بنسبة (%13.64)، تلاه المتطلبات الحياتية والمهنية بنسبة (%13.31)، تلاه المتطلبات التكنولوجية والرقمية بنسبة (%7.28)، تلاه المتطلبات الأخلاقية في المرتبة الأخيرة بأقل نسبة تضمين بلغت (%6.23)، وأظهرت نتائج البحث أن بعض المتطلبات الفرعية في المتطلبات الرئيسية المعرفية والتعليمية والتكنولوجية والرقمية والحياتية والمهنية والأخلاقية غير متوافرة ، كما توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والبحوث التربوية فقد اشتمل على فلسفة التصور المقترح، وأسسه ومكوناته، في مجالات المنهج المختلفة (الأهداف، المحتوى، طرائق التدريس، الوسائل التعليمية، الأنشطة التعليمية، التقويم)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
أحمد, أ.د/ سناء محمد حسن, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, & شاكر محمد يونس, وائل. (2024). تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضــــوء متــطلبات الـثـورة الصنـاعيـة الــرابعـة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), 581-624. doi: 10.21608/jyse.2025.324799.1058
MLA
أ.د/ سناء محمد حسن أحمد; أ.د/ حنان مصطفي مصطفي; وائل شاكر محمد يونس. "تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضــــوء متــطلبات الـثـورة الصنـاعيـة الــرابعـة", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25, 25, 2024, 581-624. doi: 10.21608/jyse.2025.324799.1058
HARVARD
أحمد, أ.د/ سناء محمد حسن, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, شاكر محمد يونس, وائل. (2024). 'تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضــــوء متــطلبات الـثـورة الصنـاعيـة الــرابعـة', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), pp. 581-624. doi: 10.21608/jyse.2025.324799.1058
VANCOUVER
أحمد, أ.د/ سناء محمد حسن, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, شاكر محمد يونس, وائل. تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضــــوء متــطلبات الـثـورة الصنـاعيـة الــرابعـة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 25(25): 581-624. doi: 10.21608/jyse.2025.324799.1058