ثقافة التعايش السلمي وقبول الآخر لدى معلمي اللغة العربية ‏وعلاقتها بالتسامح الاجتماعي والشعور بالسعادة لدى طلبة ‏ الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العين- الامارات العربية المتحدة

2 جامعة العين

10.21608/jyse.2025.334153.1073

المستخلص

    هدفت الدِّراسة إلى تعرّف ثقافة التعايش السلمي وقبول الآخر لدى معلمي اللغة العربية وعلاقتها بالتسامح الاجتماعي والشعور بالسعادة لدى طلبة الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تكونت عينة الدِّراسة من (192) معلماً ومعلمةً، منهم (102) معلماً، و(90) معلمةً، وطلبتهم البالغ عددهم (960) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلبة المعلمين والمعلمات الذين  يدرسون الصف الحادي عشر في المدارس الخاصة التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبوظبي للعام الدراسي (2024/2025). اتبعت الدِّراسة  المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات، واعتمدت الدِّراسة أداتين هما: الاستبانة بوصفها أداة لقياس درجة وعي معلمي اللغة العربية بثقافة التعايش السلمي وتكونت من (18) فقرة، واستبانة قبول الآخر (17) فقرة، واستبانة الطلبة والتي تكونت من جزء أول خاص بقياس التسامح الاجتماعي لطلبة الصف الحادي عشر وتكون من (23) فقرة، وجزء خاص بقياس الشعور بالسعادة وتكون من (22) فقرة. أظهرت نتائج أسئلة الدِّراسة أنّ درجة وعي معلمي اللغة العربية بثقافة التسامح وقبول الآخر كانت متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعي معلمي اللغة العربية بثقافة التعايش السلمي وقبول الآخر تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التسامح الاجتماعي والشعور بالسعادة لدى طلبة الصف الحادي عشر جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج أنّ التسامح الاجتماعي والشعور بالسعادة لدى طلبة الصف الحادي عشر، ذات ارتباط دال إحصائيّاً بدرجة وعي معلمي اللغة العربية بثقافة التعايش السلمي وقبول الآخر، وبناءًعلى النتائج، خرجت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية