درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي
هدفت الدِّراسة إلى تعرّف درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي، حيث تكونت عينة الدِّراسة من (213) معلماً ومعلمةً، منهم (110) معلماً، و(103) معلمةً، وطلبتهم البالغ عددهم (1065) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلبة المعلمين والمعلمات الذين يدرسون الصف العاشر في المدارس الخاصة التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبوظبي للعام الدراسي (2024/2025). اتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات، واعتمدت الدِّراسة أداتين هما: الاستبانة بوصفها أداة لقياس درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي، حيث تكونت من (32) فقرة، واستبانة الدافعية للإنجاز الأكاديمي لطلبة الصف العاشر، وتكونت من (23) فقرة. أظهرت نتائج أسئلة الدِّراسة أنّ درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي كانت متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة التدريسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوىالدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبة الصف العاشر جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيّاً بدرجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي ودافعية طلبتهم للانجاز الأكاديمي، وبناءًعلى النتائج، خرجت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
أحمد مشعل, عائشة, & عبد الكريم الوائلي, سعاد. (2024). درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), 523-549. doi: 10.21608/jyse.2025.334160.1074
MLA
عائشة أحمد مشعل; سعاد عبد الكريم الوائلي. "درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25, 25, 2024, 523-549. doi: 10.21608/jyse.2025.334160.1074
HARVARD
أحمد مشعل, عائشة, عبد الكريم الوائلي, سعاد. (2024). 'درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), pp. 523-549. doi: 10.21608/jyse.2025.334160.1074
VANCOUVER
أحمد مشعل, عائشة, عبد الكريم الوائلي, سعاد. درجة وعي معلمي اللغة العربية بمعايير المعرفة البيداغوجية للمحتوى التعليمي وعلاقتها بمستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلبتهم في مدارس إمارة أبوظبي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 25(25): 523-549. doi: 10.21608/jyse.2025.334160.1074