واقع الجدارة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء ‏الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ‏ كلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة سوهاج

3 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحليل الأسس الفكرية للجدارة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة لاستخلاص أهم الجدارات المهنية لمعلمات رياض الأطفال والاستفادة منها، ورصد واقع توافر الجدارة المهنية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وقامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة الميدانية وهي: بطاقة ملاحظة، وطبقت على عينة شملت(140) معلمة بمرحلة رياض الأطفال، وبعد عرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشة البيانات التي تم الحصول عليها بعد تطبيق بطاقة الملاحظة اتضح الآتي: أن الجدارة الاخلاقية بلغت(0.91)، الجدارة الشخصية بلغت(0.87)، الجدارة الاجتماعية نسبة(0.80)، جدارة تخطيط الدرس(0.82)، والجدارة المعرفية بنسبة(0.77 )وجميعهم جاءوا بدرجة تحقق كبيرة، أما عن الجدارة الرقمية بلغت(0.69)، وجدارة الصحة العامة والسلامة بنسبة(0.63)، وجدارة التقويم بلغت(0.61) وجميعهم جاءوا بدرجة تحقق متوسطة، وجاءت الجدارة الإدارية بنسبة(0.51 ) وجدارة التنمية المهنية بنسبة(0.53)، وجدارة التدخل المبكر(0.44) جاءوا بدرجة تحقق ضعيفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية