دور مديري المدارس الحكومية العربية داخل الخط الأخضر في ‏تعزيز توظيف الأدوات الرقمية في العملية التعليمية.‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية - رام الله - فلسطين

10.21608/jyse.2025.333798.1071

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس الحكومية العربية داخل الخط الأخضر في تعزيز توظيف الأدوات الرقمية في العملية التعليمية، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تم التأكد من صدقها وثباتها، وكانت عينة الدراسة من (78) معلماً ومعلمة، وتم تحليل البيانات عبر برنامج (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- أن الدرجة الكلية للاستجابات على فقرات دور مديري المدارس في تعزيز توظيف الأدوات الرقمية في العملية كانت مرتفعة بمتوسط حسابي (3.84) مع انحراف معياري (0.287).
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً مستوى الدلالة (0.05³a) في دور مديري المدارس في تعزيز توظيف الأدوات الرقمية في العملية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والتخصص، والمستوى التعليمي.
    وفي ضوء نتائج الدراسة توصي بما يلي:
- ضرورة تزويد المعلمين بالمهارات الرقمية اللازمة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية.
- ضرورة تفعيل وتعزيز دور مديري المدارس في توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية