درجة تضمين مفاهيم برنامج جودة الحياة برؤية المملكة العربية ‏السعودية 2030م في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع ‏الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد. أبها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة تضمين مفاهيم برنامج جودة الحياة برؤية المملكة العربية السعودية 2030 في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى،، وتطبيق أداة تحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي -الفصول الدراسية الثلاثة- للعام الدراسي 2023- 1445، وتم إعداد قائمة بمفاهيم برنامج جودة الحياة الرئيسية والفرعية وأبعادهما، حيث اشتملت على مفهومين رئيسين هما: (قابلية العيش، ونمط الحياة)، و( 6) مفاهيم فرعية يندرج تحتهما (12) بعدًا من أبعاد جودة الحياة،  وأهم ما توصل إليه البحث من نتائج ما يلي: أن بُعد فرص العمل المندرج تحت مفهوم قابلية العيش جاء الأعلى تكرارًا، يليه بُعد الثقافة المندرج تحت مفهوم نمط الحياة، ولم يتضمن مقرر الدراسات الاجتماعية بُعد التطوع. وخلص البحث إلى عدد من توصيات منها: ضرورة تضمين مفاهيم برنامج جودة الحياة في مقرر الدراسات الاجتماعية لجميع المراحل التعليمية، إثراء مقرر الدراسات الاجتماعية بأنشطة تساهم في تعزيز مفاهيم برنامج جودة الحياة، ضرورة تضمين بُعد التطوع في مقرر الدراسات الاجتماعية وذلك تماشيًا مع رؤية 2030 واهتمامها بمجال التطوع، والتوازن في توزيع أبعاد مفاهيم جودة الحياة في مقرر الدراسات الاجتماعية بجميع فصوله الدراسية الثلاثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية