واقع تطبيق إدارة الذكاء التنافسي بالمدارس الخاصة بمحافظة ‏سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة سوهاج

2 كلية التربية ، جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الواقع الفعلي لإدارة الذكاء التنافسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وطبقت أداة البحث وهي الاستبانة على عينة من القيادات المدرسية بالمدارس الخاصة وعددهم (595) قيادي من مديرين ووكلاء ومعلمين ببعض المدارس الخاصة في محافظة سوهاج وتوصل البحث إلى عدة نتائج كان أهمها:

ضعف استخدام المدارس الخاصة لإدارة الذكاء التنافسي، ضعف البرامج التدريبية التي تنظمها المدارس الخاصة لتدريب العاملين على مهارات وممارسات عمليات إدارة الذكاء التنافسي، ضعف استخدام المدارس الخاصة للأساليب والتقنيات التكنولوجية الحديثة في تخزين البيانات والمعلومات، ضعف استخدام المدارس الخاصة لوسائل الأمان الإلكترونية للحفاظ على المعلومات وحفظ السرية المطلوبة، اهمال المدارس الخاصة تحديث قاعدة البيانات الإلكترونية وإجراء التعديلات بشكل يتناسب مع المستجدات، ضعف تفعيل إدارة المدارس الخاصة لقنوات الاتصال والتواصل مع المدارس المنافسة ويوصي البحث بإنشاء وحدة لإدارة الذكاء التنافسي بالمدارس الخاصة ونشر ثقافة إدارة الذكاء التنافسي واستقطاب خبراء في مجال إدارة الذكاء التنافسي لتدريب العاملين علية، وتوفير البنية التحتية والتكنولوجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية