هدفت الدراسة الى التعرف إلى تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وذلك بتطبيق التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، والاختبارين القبلي والبعدي، وقد تكونت كل منها من (26) طالب وطالبة، وكانت الأداة الثانية هي الاستبانة، التي توزيعها على عينة الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: وجود مستوى عال من الدافعية للمشاركين في الفعاليات اللاصفية عند المجموعة التجريبية في التنور الداخلي، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدى المشاركين لهذا المجال (3.88) بينما بلغ المتوسط الحسابي لدى المجموعة الضابطة (3.47) مما يشير الى وجود فروق في دافعية التعلم لدى المشاركين وغير المشاركين في الفعاليات اللاصفية من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الشمال التعليمية. وجود مستوى عال من الدافعية للمشاركين في الفعاليات اللاصفية عند المجموعة التجريبية في القدرة الذاتية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدى المشاركين لهذا المجال (4.03) بينما بلغ المتوسط الحسابي لدى المجموعة الضابطة (3.77) مما يشير الى وجود فروق في دافعية التعلم لدى المشاركين وغير المشاركين في الفعاليات اللامنهجية من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الشمال التعليمية. - أن مستوى الدافعية ترتفع لدى الطلبة الذين يمارسون الفعاليات والأنشطة اللامنهجية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي بما يلي : العمل على إعداد الفعاليات اللاصفية بطرق ترفع مستوى التنافس والحماس لدى الطلبة.
بقاعي, جياد. (2024). تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), 119-147. doi: 10.21608/jyse.2025.319959.1051
MLA
جياد بقاعي. "تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25, 25, 2024, 119-147. doi: 10.21608/jyse.2025.319959.1051
HARVARD
بقاعي, جياد. (2024). 'تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), pp. 119-147. doi: 10.21608/jyse.2025.319959.1051
VANCOUVER
بقاعي, جياد. تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 25(25): 119-147. doi: 10.21608/jyse.2025.319959.1051