علاقة العنف اللفظي والرمزي المستخدم من قبل المعلمين على ‏التحصيل الأكاديمي لطلاب المرحلة الإعدادية في محافظة رام الله ‏من وجهة نظر الطلاب‎ ‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Ramallah _AL tireh

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع العنف اللفظي والرمزي الممارس من قبل المعلمين على الطلاب وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي في خطوة منا لفهم مكونات العملية التعليمية و التحصيل الاكاديمي للطلاب ورصد أحد أهم العوامل التي تلقي بظلالها على العملية التعليمية لاسيما ونحن نعيش في مجتمع يتزايد فيه معدلات العنف بصورة ملحوظة نظرا لتعدد مسبباته، وفي هذه الدراسة نركز على العنف  لما يشكله من خطورة على الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث انه تكونت عينة الدراسة من 100 طالب من المرحلة الاعدادية في محافظة رام الله والبيرة اختيروا بطريقة عشوائية وتمثلت أداة البحث باستبيان من اعداد الباحثة تكون بصورته النهائية من 19 عبارة .
وقد نتج عن تحليل النتائج أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة على العلاقة بين العنف المدرسي والتحصيل الدراسي تراوحت ما بين (2.42-1.55)، وجاءت فقرة " اسعى للتفوق في المادة " بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدرة (2.42) وبنسبة مئوية (80.6%) وبتقدير مرتفع، بينما جاءت فقرة " لا يهتم بمستواي الدراسي" في المرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي بلغ (1.55) وبنسبة مئوية (51.7%) وبتقدير منخفض، وقد بلغ المتوسط الحسابي للعلاقة بين العنف المدرسي والتحصيل الدراسي (1.96) وبنسبة مئوية (%65.4) وبتقدير متوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية