درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في مديرية ضواحي ‏القدس للقيادة الإبداعية ومعوقات ممارستها من وجهة نظر ‏عينة منهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس

2 كلية العلوم التربوية - جامعة القدس

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في مديرية ضواحي القدس للقيادة الإبداعية ومعوقات ممارستها من وجهة نظر عينة منهم، وتم اتباع المنهج الوصفي، من خلال استبانة تم توزيعها على (23) مديراً ومديرةً، حيث توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ضواحي القدس جاءت بدرجة عالية، ولقد حصل مجال المرونة على أعلى متوسط، يليه مجال الأصالة، ومن ثم مجال حل المشكلات، يليه مجال الطلاقة  وجميع المجالات جاءت بدرجة عالية، وأن درجة معوقات تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ضواحي القدس جاءت بدرجة متوسطة، ولقد حصل مجال المعوقات الإدارية على أعلى متوسط، ومن ثم مجال  المعوقات الشخصية، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق في متوسطات درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ضواحي القدس يعزى لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية