استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس وعلاقتها بالتفكير ‏الإبداعي والقيم التربوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات.‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس وعلاقتها بالتفكير الإبداعي والقيم التربوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينتها من (116) معلمة من معلمات رياض الأطفال، واستخدمت المقاييس التالية: مقياس لاستخدام الألعاب الإلكترونية والذي تكون من (19) فقرة على مقياس ليكرت الخماسي، ومقياس التفكير الإبداعي والمكون من (14) فقرة، وكذلك مقياس القيم التربوية والمكون من (17) فقرة، وقد أسفرت نتائج الدراسة على حصول المعلمات على مقياس استخدام الألعاب الإلكترونية  في التدريس بمتوسط حسابي قدره(4.17)، وبانحراف معياري(.838)، ووجود علاقة ارتباط بين واقع استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس والتفكير الإبداعي حيث بلغ معامل الارتباط بينهما (.603**) وهو معامل ارتباط فوق المتوسط وبمستوى دلالة (.000)، ووجود علاقة ارتباط متوسطة بين واقع استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس والقيم التربوية حيث بلغ معامل الارتباط بينهما (.534**) بمستوى متوسط وبمستوى دلالة  إحصائية (000و). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتعزيز الاتجاه لدى المعلمات في استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس، وتضمين مناهج رياض الأطفال ألعاب تساهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي المختلفة، وتساهم في تنمية القيم التربوية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية