برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج ‏التدريس الواقعي لتنمية الدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة ‏الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيةجامعة سوهاج

2 كلية الربية جامعة سوهاج

3 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية القائم على نموذج التدريس الواقعي في تنمية الدافعية العقلية  لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية,  وتحددت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد إسماعيل خلف ت. س  بمحافظة قنا بلغ عددها أربعون تلميذاً وتلميذه , وتضمنت أدوات البحث إعداد قائمة ًبأبعاد الدافعية العقلية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وشملت ( التوجه نحو التعلم, حل المشكلات إبداعياً, التكامل المعرفي, التركيز العقلي ). وفي ضوء هذه القائمة  تم بناء برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي, كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج, وبناء مقياس للدافعية العقلية, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الدافعية العقلية, حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في مقياس الدافعية العقلية في التطبيقين (القبلي- والبعدي) لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية