واقع الــولاء التنظيمي بمؤسسات التعليم الخاص قبل الجامعي ‏بمحافظة سوهاج دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التجارة - جامعة سوهاج

3 التأمينات بجوار مخزن زكريا أبو عدس للحديد والأسمنت

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الولاء التنظيمي بأبعاده الثلاث ( الولاء العاطفي المؤثر والولاء المستمر والولاء الأخلاقي "المعياري") بمؤسسات التعليم الخاص قبل الجامعي بمحافظة سوهاج، ولتحقيق أهداف هذا البحث والإجابة علي أسئلته استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتلاءم مع طبيعة الدراسة وأهدافها والظاهرة المراد دراستها كما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات؛ حيث تم التطرق إلي الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم الحصول علي أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظري للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد تم الاعتماد علي المنهج الوصفي، تم تطبيق الدراسة على عينة من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الخاصة بمحافظة سوهاج بلغ عددها(300) فردًا وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
 أن المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية الخاصة بــ" واقع الولاء التنظيمي بالمدارس الخاصة " جاءت متقاربة بفارق صغير، وبمستوى تحقق ما بين المتوسط والمنخفض وهي نسب قليلة تشير إلى افتقار المدارس الخاصة بمحافظة سوهاج إلى الولاء التنظيمي، وأنها بحاجة إلى المنهجيات الحديثة في الإدارة لتعزيز الولاء التنظيمي، وتم تقديم بعض الآليات المقترحة التي يمكن من خلالها تعزيز الولاء التنظيمي بمؤسسات التعليم الخاص قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية