دور المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات ‏البشرية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في ‏محافظة الدوادمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، جامعة القصيم ، منطقة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في محافظة الدوادمي، والتعرف على المعوقات التي تواجه المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية، والتعرف على أساليب المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة الاستبانة لجمع المعلومات وفق المنهج الوصفي المسحي على معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الدوادمي، وتكون مجتمع الدراسة من (321) معلماً، وتم توزيع الاستبانة عليهم، وكان عدد الاستجابات (244) معلماً.
وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة أن للمدرسة دور عالٍ جداً في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في محافظة الدوادمي بمتوسط (4.323)، وهناك مستوى عالي من المعوقات التي تواجه المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمتوسط (3.656)، بالإضافة إلى وجود مستوى عالٍ جداً من تنوع أساليب المدرسة في تنمية القيم الواردة في برنامج تنمية القدرات البشرية بمتوسط (4.292).
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث عقد الدورات والبرامج التدريبية للمعلمين حول أساليب تنمية القيم، والتزام المعملين بالقيم الإيجابية عند الدخول للفصول الدراسية، وتفعيل قنوات الاتصال بين المدرسة والأسرة، وتوظيف مواقف من السيرة النبوية في تنمية القيم، وتحفيز الطلبة وإعطائهم الثقة وغرس مبادئ المراقبة الذاتية، واستخدام الطرق التربوية الحديثة لتنمية مهارات الطلبة في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية