برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج التدريس الواقعي ‏لتنمية ثقافة الديمقراطية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربيةجامعة سوهاج

المستخلص

 

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج التدريس الواقعي وتقصى فاعليته في تنمية ثقافة الديمقراطية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتحددت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد إسماعيل خلف ت. س  بمحافظة قنا بلغ عددها أربعون تلميذاً وتلميذه , وتضمنت أدوات البحث إعداد قائمة أبعاد ثقافة الديمقراطية التالية: ( مجال المعارف والخبرات والمعلومات, مجال القيم والاتجاهات والميول, مجال المشاركة والممارسة )اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, وفي ضوء هذه القائمة  تم بناء تصور مقترح لعدد من الوحدات الدراسية للصف الأول الإعدادي, كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج, وبناء مقياس ثقافة الديمقراطية, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية ثقافة الديمقراطية, حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في مقياس الدافعية العقلية في التطبيقين (القبلي- والبعدي) لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية