مجتمعات الطالبات ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات ‏الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدِّراسة بشكل عام إلى التعرف على دور مجتمعات الطالبات لتعزيز المهارات في ‏رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم؛ ولتحقيق ‏أهداف الدِّراسة اِتَّبعت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، واستخدمت الاختبارات القبلية والبعدية ‏كأداة لجمع البيانات، وشمل مجتمع الدِّراسة جميع طالبات الصف الثاني الابتدائي في الابتدائية ‏الرابعة عشر لتحفيظ القران الكريم بالرياض والبالغ عددهن (64) طالبة، حيث تم اختيار فصل ‏ثاني(أ) كمجموعة ضابطة وفصل ثاني(ب) كمجموعة تجريبية، وبعد تطبيق الأداة وتحليل ‏البيانات خلَصَت الدِّراسة للنتائج الآتية: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على الاختبار ‏التشخيصي ككل، وعلى جميع مستوياته بين المجموعتين: الضابطة والتجريبية مما يدل على ‏تكافؤ مجمــوعتي الدِّراسة، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: ‏التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود دور إيجابي ‏لمجتمعات الطالبات في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في ‏مادة العلوم، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات، ومن أبرزها: تدريب وتشجيع ‏معلمي العلوم على استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة تعمل على إشراك الطالب في العملية ‏التعليمية بصورة إيجابية ونشطة وتساهم في تنمية قدراته العقلية مثل مجتمعات الطالبات ‏لتعزيز المهارات.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية