هدفت الدِّراسة بشكل عام إلى التعرف على دور مجتمعات الطالبات لتعزيز المهارات في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم؛ ولتحقيق أهداف الدِّراسة اِتَّبعت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، واستخدمت الاختبارات القبلية والبعدية كأداة لجمع البيانات، وشمل مجتمع الدِّراسة جميع طالبات الصف الثاني الابتدائي في الابتدائية الرابعة عشر لتحفيظ القران الكريم بالرياض والبالغ عددهن (64) طالبة، حيث تم اختيار فصل ثاني(أ) كمجموعة ضابطة وفصل ثاني(ب) كمجموعة تجريبية، وبعد تطبيق الأداة وتحليل البيانات خلَصَت الدِّراسة للنتائج الآتية: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على الاختبار التشخيصي ككل، وعلى جميع مستوياته بين المجموعتين: الضابطة والتجريبية مما يدل على تكافؤ مجمــوعتي الدِّراسة، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود دور إيجابي لمجتمعات الطالبات في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات، ومن أبرزها: تدريب وتشجيع معلمي العلوم على استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة تعمل على إشراك الطالب في العملية التعليمية بصورة إيجابية ونشطة وتساهم في تنمية قدراته العقلية مثل مجتمعات الطالبات لتعزيز المهارات.
العليان, أمل. (2024). مجتمعات الطالبات ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), 378-392. doi: 10.21608/jyse.2024.302480.1031
MLA
أمل العليان. "مجتمعات الطالبات ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23, 23, 2024, 378-392. doi: 10.21608/jyse.2024.302480.1031
HARVARD
العليان, أمل. (2024). 'مجتمعات الطالبات ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), pp. 378-392. doi: 10.21608/jyse.2024.302480.1031
VANCOUVER
العليان, أمل. مجتمعات الطالبات ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي في مادة العلوم. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 23(23): 378-392. doi: 10.21608/jyse.2024.302480.1031