الصمت الاختياري لدى طلبة المرحلة الابتدائية في محافظة القدس دراسة حالة لطالبتان في المدرسة المولوية( الأعراض، الأسباب، ‏أساليب التعامل)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا- الجامعه العربيه الأميركية ‏

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى الصمت الاختياري لدى طلبة المرحلة الابتدائية في محافظة القدس دراسة حالة المدرسة المولوية(الأعراض، الأسباب، أساليب التعامل)، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة  المنهج الوصفي أسلوب دراسة الحالة، حيث طبقت الدراسة على مدرسة المولوية الابتدائية للبنات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات في المدرسة اللواتي يعانين من حالة الصمت الاختياري، وتكونت عينة الدراسة من حالتين: الحالة الأولى وعمرها سبع سنوات من الصف الثاني، والحالة الثانية وعمرها 8 سنوات من الصف الثالث، ومقابلة(معلمات) ومرشدة تربوية من المدرسة، وقد استخدمت الباحثة الاستمارة التشخيصية للحالتين، والمقابلات، وقد أظهرت النتائج أن أعراض الصمت الاختياري لدى الحالتين رفض الكلام في مواقف اجتماعية، والتكلم في مواقف اجتماعية أخرى، وأن من أسبابه حالة الخوف والغيرة من الأخوة وقلة متابعة الأهل واهتمامهم علاجياً، وأن أساليب التعامل مع الحالتين  دمجهما في أنشطة مع الطالبات في مجموعات، وتوظيف استراتيجيات اللعب والرسم والجلسات العلاجية، وكانت أهم التوصيات العمل على وضع الخطط العلاجية من قبل المرشدة التربوية بشكل دوري  ورفع تقارير بذلك لقسم الصحة المدرسية، وتكثيف الاتصال مع أسر الحالتين وعدم الاكتفاء  بحضور الأمهات فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية