واقع تطبيق الحوكمة لدي ادارات المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة في ضوء رؤية عمان 2040

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة صحار

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الحوكمة لدي ادارات المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة في ضوء رؤية عمان 2040، والكشف عن درجة المعوقات التي تحد من تطبيقها وذلك باستخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان للصفوف (5-10) خلال العام الدراسي 2022/2023 والبالغ عددهم 3510 معلماً ومعلمة، وبلغت عينة الدراسة 350 معلماً ومعلمة، وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: (1): أن واقع تطبيق الحوكمة لدي إدارات المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة في ضوء رؤية عمان 2040 قد جاء بدرجة "متوسطة" وبمتوسط حسابي (3.16) وبانحراف معياري (0.87). (2): أن درجة وجود معوقات لتطبيق الحوكمة لدي ادارات المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة جاءت "عالية"، وبمتوسط حسابي(3.76) وبانحراف معياري(0.87)، وأوصت الدراسة بتمكين مديري المدارس ومنحهم جزءاً من الصلاحيات في منح المكافآت وايقاع العقوبات على العاملين، وتوفير نظام حوافز مثمر وفعال لتشجيع العاملين على الإبداع، ونشر ثقافة الحوكمة ومضامين رؤية عمان 2040 بين العاملين في وزارة التربية والتعليم، وإعادة النظر في حجم الأعباء الادارية الملقاة على إدارات المدارس والعمل على تخفيفها، وضع نموذج مقترح لحوكمة المدارس الحكومية في ضوء ممكنات رؤية عمان 2040، وحث ادارات المدارس الحكومية على توفير آلية لتلقي الاقتراحات والشكاوى من العاملين والطلاب والمجتمع المحلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية