درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس / فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف لدرجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين، والتعرف إلى الفروق في درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية بيرزيت من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وقد اشتملت الدراسة على عينة مكونة من 314 معلماً ومعلمةً، وقد استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالات (الأصالة، المرونة، حل المشكلات، الطلاقة)، وقد أظهرت النتائج أن ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية بيرزيت جاءت بدرجة متوسطة، وقد حصل مجال الأصالة على أعلى متوسط حسابي يليه الطلاقة ثم المرونة وأخيراً حل المشكلات، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لكل من متغير المؤهل العلمي، في حين أن هناك فروق تعزى لمتغير الجنس في مجال حل المشكلات ولصالح الإناث، كما أن هناك فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (أقل من عشر سنوات)، كما أوصت الباحثة بأهمية الاستفادة من نتائج الدراسة من قبل المسؤولين في مديرية بيرزيت بهدف التحسين والتطوير، العمل على توفير دورات تدريبية لمديري المدارس الحكومية تساعد في تطوير مهارات القيادة الإبداعية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية