بعض متطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية بمصر في ضوء ‏فلسفة التميز المؤسسي(دراسة ميدانية)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 باحث ماجستير

المستخلص

  هدف البحث إلى الكشف عن واقع توافر بعض متطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، لتحديد أهم متطلبات تطوير مدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، وأهم معوقات تطوير تلك المدارس.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتم إعداد أداة الدراسة والتي تتمثل في استبانة، تم تطبيقها على عينة الدراسة والتي اشتملت على السادة مديري مدارس التربية الفكرية والسادة الوكلاء والمعلمين والإداريين، والاخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين والموجهين ومسئولي إدارة التربية الخاصة وأولياء الأمور، بمحافظة سوهاج، وبلغت عينة الدراسة (500) فردًا. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (ٍSPSS).
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف توافر المتطلبات المالية بمدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، قصور توافر واقع توافر المتطلبات الخاصة بالبنية التحتية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، محدودية توافر المتطلبات الخاصة بالموارد البشرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي، ضعف الخطة الاستراتيجية لتطوير مدارس التربية الفكرية في ضوء فلسفة التميز المؤسسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية