هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارة التعلم الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية بنظام المسارات في محافظة جدة. ولتحقيق هذا الهدف، تبنت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 112 طالبًا وطالبة، منهم 37 طالبًا و75 طالبة من المرحلة الثانوية بنظام المسارات بمحافظة جدة. تم تطبيق أدوات الدراسة، والتي تضمنت الاستبانة الإلكترونية باستخدام نموذج Google Form. وأظهرت النتائج ارتفاع نسبة استخدام أفراد العينة لروبوتات الدردشة التفاعلية في عملية التعلم الذاتي. كما تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في درجة استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية تُعزى لمتغير مسار المرحلة الثانوية؛ وكان أعلى متوسط لصالح مسار السنة الأولى المشتركة ثم مسار علوم الحاسب والهندسة. وبناء على ما توصلت إليه نتائج الدراسة نوصي بإجراء دراسات علمية حول الفروقات بين مسارات المرحلة الثانوية، وفهم العوامل المؤثرة على مستوى استجابة كل مسار خاصة فيما يتعلق باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية في التعلم الذاتي.ئئئئئئئئ
العمري, نجلاء, الحربي, وجدان, المستادي, فاطمه, & فلمبان, هند. (2024). درجة توظيف روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بنظام المسارات في محافظة جدة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), 249-286. doi: 10.21608/jyse.2024.289333.1020
MLA
نجلاء العمري; وجدان الحربي; فاطمه المستادي; هند فلمبان. "درجة توظيف روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بنظام المسارات في محافظة جدة", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23, 23, 2024, 249-286. doi: 10.21608/jyse.2024.289333.1020
HARVARD
العمري, نجلاء, الحربي, وجدان, المستادي, فاطمه, فلمبان, هند. (2024). 'درجة توظيف روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بنظام المسارات في محافظة جدة', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), pp. 249-286. doi: 10.21608/jyse.2024.289333.1020
VANCOUVER
العمري, نجلاء, الحربي, وجدان, المستادي, فاطمه, فلمبان, هند. درجة توظيف روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بنظام المسارات في محافظة جدة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 23(23): 249-286. doi: 10.21608/jyse.2024.289333.1020