التنمر المدرسي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة صعوبات ‏التعلم في مدارس رام الله والبيرة

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار سلوك التنمر وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينتي رام الله والبيرة، وتكونت عينة الدراسة من( 106) طالبا من جميع طلبة صعوبات التعلم في مدارس رام الله والبيرة ، من الطلبة المتحلقين بغرف المصادر ، تم استخدام مقياس التنمر من إعداد الباحثة  أسفرت نتائج الدراسة انتشار التنمر  بين طلبة صعوبات التعلم بنسبة تصل إلى 18,6% وأن التنمر النفسي يعتبر أكثر أنواع التنمر انتشارا بين طلبة صعوبات التعلم يليه التنمر اللفظي ثم التنمر الجسدي،  وتوصلت الدراسة إلى عدم  وجود فروق  دالة إحصائيا في مفهوم الذات الأكاديمي تبعا لنوع صعوبات التعلم (صعوبات الرياضيات، صعوبات القراءة، صعوبات الرياضيات والقراءة معا)، وتوصلت الدراسة ايضاً الى  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأنواع التنمر بحسب متغير الصف الدراسي، وتوصي الدراسة بضرورة تطوير برامج ارشادية داعمة لطلبة صعوبات التعلم في الجوانب النفسية والسلوكية، والتركيز على المرحلة العمرية الأصغر سنا في البرامج المقدمة للدعم النفسي وتعزيز الذات.

الكلمات الرئيسية