التخطيط الاستراتيجي مدخلاً لتحقيق التميز الإداري للقيادات ‏الجامعية المصرية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على  دور مدخل التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التميز الإداري لدى القيادات الجامعية  بالجامعات المصرية، ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، حيث تم التطرق إلى الأدبيات الدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم الحصول على أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظري للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد تم الاعتماد على المنهج التحليل الإحصائي واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (353) قياديًا من عمداء وكلاء ورؤساء أقسام بكليات جامعة أسيوط وسوهاج وجنوب الوادي بقنا، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تحليل وتفسير النتائج، وتمثلت أهم نتائج الدراسة كما يلي:

أن مستوى ممارسة القيادة الجامعية للتَّميُّز الإداري من حيث بعد القيادة الفعالة، بعد الموارد البشرية، وبعد العمليات وبعج الاعتماد على التكنولوجيا، وبعد الهيكل التنظيمي في الجامعات محل الدراسة بوجه عام من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة كان منخفضاً.
متطلبات تحقيق التَّميُّز الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، حيث تحقق بوزن نسبي (34) ومتوسط شدة استجابة (0.87).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية