هدفت الدراسةالحالية تعرف درجة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم في فلسطين، وكذلك التعرّف إلى معوّقات توظيف هذه التطبيقات للتوصل إلى تصوّر مقترح لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية لمحافظة بيت لحم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الكمي والكيفي، إذ تكونت عينة الدراسة من (31) من المديرين، و (152) من المعلمين، و8 من المعلمين الخبراء والمشرفين في مديرية تربية وتعليم بيت لحم، واستخدمت الباحثتان أداتين؛ الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من المديرين والمعلمين، فيما تم استخدام المقابلة لجمع المعلومات من الخبراء، وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن درجة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الادارة المدرسية من قبل المديرين جاءت بدرجة منخفضة، وجاءت معوقات التطبيق بدرجة متوسطة، أما على جابب المعلمين فقد بينت النتائج أن درجة تطبيق الذكاء الاصطناعي قد جاءت بدرجة منخفضة، فيما جاءت المعوّقات التي تواجه المعلمين بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج المقابلة مع الخبراء إلى ضعف مستوى التطبيق وجاءت المعوّقات بدرجة عالية، وقدّمت الباحثتان تصوّراً مقترحاً لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم.
الحسنات, أسيل, & محمد سلهب, منال. (2024). تصور مقترح لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم في فلسطين . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), 79-121. doi: 10.21608/jyse.2024.300578.1028
MLA
أسيل الحسنات; منال محمد سلهب. "تصور مقترح لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم في فلسطين ", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23, 23, 2024, 79-121. doi: 10.21608/jyse.2024.300578.1028
HARVARD
الحسنات, أسيل, محمد سلهب, منال. (2024). 'تصور مقترح لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم في فلسطين ', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 23(23), pp. 79-121. doi: 10.21608/jyse.2024.300578.1028
VANCOUVER
الحسنات, أسيل, محمد سلهب, منال. تصور مقترح لمتطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم في فلسطين . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 23(23): 79-121. doi: 10.21608/jyse.2024.300578.1028