الشراكة التربوية بين الأهل والحاضنات في الأطر التربوية لجيل ‏الولادة – ثلاث سنوات من وجهة نظر المربيات الحاضنات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

5 1

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مفهوم الشراكة التربوية في الأطر التربوية لجيل الولادة – 3 سنوات من وجهة نظر المربيات الحاضنات. يعتبر الموضوع ذو أهمية بالغة نظراً للتأثير الخاص والكبير لمشاركة الوالدين على التربية بمرحلة الطفولة المبكرة لتعزيز تطور ونمو الطفل في هذه المرحلة الحرجة من حياته. اعتمدت الباحثة المنهج النوعي (الكيفي) التحليلي، الذي يرتكز على مجموعات بؤرية وجهت لها أسئلة نصف مقننة. عينة البحث تكونت من 40 مربية يمثلن المربيات الحاضنات العاملات بحضانات رعاية يومية للأطفال بجيل الولادة حتى ثلاث سنوات من مناطق متنوعة بالداخل الفلسطيني تم توزيعهن لأربع مجموعات. توصلت الدراسة الى عدة نتائج، منها: تولي المربيات الحاضنات أهمية كبيرة جدا للشراكة مع الأهل، ولديهن قناعة تامة بأن الشراكة ضرورة جدا لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. هناك فجوة بين مستوى التصريحات وبين مستوى القناعات الراسخة والأفكار السائدة حول مفهوم الشراكة وتطبيقها على أرض الواقع. هناك علاقة وثيقة بين جودة العلاقات بين المربيات الحاضنات والأهل وبين تطبيق مفهوم الشراكة على أرض الواقع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية