واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مخرجات ‏التعليم بالمرحلة الثانوية بإدارة تعليم محايل عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الملك خالد - ابها - المملكة العربية السعودية

10.21608/jyse.2024.295476.1022

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مخرجات التعليم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المدراء والمشرفين التربويين بإدارة تعليم محايل عسير وذلك من خلال معرفة درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعوقات ومتطلبات استخدامها. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واستخدم الباحث أداة الاستبانة لجمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء والمشرفين التربويين بإدارة تعليم محايل عسير والبالغ عددهم (210) مديرًا ومشرفًا. تكونت عينة الدراسة من (30%) من مجتمع الدراسة، أي ما يساوي (63) مديرًا ومشرفًا تربويًا. تم توزيع الاستبانة الكترونياً على عينة الدراسة وكان عدد الاستجابات الصالحة للتحليل (51) استجابة. أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مخرجات التعليم (3.72). كما بينت النتائج أن المتوسط الحسابي العام لمحور معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين نواتج التعليم بلغ (4.20) وأن أبرز المعوقات تتمثل في  انخفاض الميزانيات المخصصة لتوفير التقنيات الحديثة بالمدرسة ومنها تطبيقات الذكاء الاصطناعي، قلّة توافر الفنيين المختصين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقلة إلمام العديد من المعلمين والمتعلمين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المصاحبة له. وبينت النتائج أن المتوسط الحسابي العام لمحور متطلبات استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين نواتج التعليم بلغ (4.43) وأن أبرز المتطلبات تتمثل في نشر ثقافة التحول الرقمي والاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدرسة، تحديد وإقرار الجوائز التحفيزية والتشجيعية للمتميزين في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتنمية المهنية المستمرة للقائمين على تطبيق الذكاء الاصطناعي في المدرسة. وبناء على نتائج الدراسة، أوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وتوفير البنية التحتية التقنية اللازمة مع نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية