درجة اتقان معلمي المرحلة الأساسية العلمي لإدارة مهارات ‏التفكير التأملي في تدريس الرياضيات من وجهة نظر مشرفيهم ‏بالمدارس الحكومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه، كلية الدراسات العليا ــــــ الجامعة العربية الأمريكية.

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة اتقان معلمي المرحلة الأساسية العلمي لإدارة مهارات التفكير التأملي في تدريس الرياضيات من وجهة نظر مشرفيهم بالمدارس الحكومية، وإلى مدى اهتمامهم واتقانهم وتوفيرهم للمتطلبات الأساسية لهذا النمط الإداري، والتعرف على درجة اهتمام مشرفيهم بهذا الخصوص. وعليه تم اختيار عينة قصدية مكونة من (5) مشرفين تربويين (3ذكور و2 إناث) من مجتمع الدراسة والمكون من (8) مشرفين تربويين من مشرفي المرحلة الأساسية العلمي في مديرية جنين، حيث تم إجراء مقابلات فردية معهم بهذا الخصوص، استخدم خلالها الباحث المنهج النوعي وأداة المقابلة والمكونة من خمسة أسئلة محكمة من ذوي الاختصاص، وذات علاقة مباشرة بموضوع الدراسة، حيث أشارت النتائج للتفاوت الملحوظ بين معلمي المرحلة بخصوص إدارة مهارة التفكير التأملي في تدريس الرياضيات، والمرتبط بمدى اهتمامهم وتوفيرهم للمتطلبات الأساسية لهذا النمط الإداري، ولدور مشرفيهم في المتابعة والاشراف، هذا وقد أوصت الدراسة على ضرورة التنوّع في طرائق و أساليب تدريس رياضيات ، والعمل على تنفيذ دورات تدريبية خاصة بإدارة مهارات التفكير التأملي في تدريس المادة، وعلى ضرورة المتايعة الإشرافية لهذا النمط الإداري خلال التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية