اضطراب التشتت والحركة الزائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مراكز التأهيل في رام الله من وجهة نظر أولياء الامور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجود اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال، ADHD) Attention Deficit Hyperactivity Disorder) وعلاقته بصعوبات التعلم، تكون مجتمع الدراسة من أولياء أمور الطلبة الملتحقين بمراكز التأهيل في مدينة رام الله والبيرة (وعددهم ثلاث وثلاثون واعمار الطلبة من 6-12 عام) تم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية، حيث تم تطبيق مقياس كونرز لقياس اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم للكشف عن وجود الاضطراب لديهم وذلك من خلال الوالدين. تم استخدام المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين صعوبات التعلم واضطراب التشتت والحركة الزائدة، حيث اشارت نتائج التحليل الوصفي انه توجد علاقة وثيقة بين الاضطرابين.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية