تصميم كائنات تعلم رقمية ) ثابتة – متحركة( لتنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

عنوان البحث: تصميم كائنات تعلم رقمية ) ثابتة – متحركة (  لتنمية بعض مهارات اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، اسم الباحثة:     ايناس أحمد محمد احمد، الدرجة العلمية:   درجة الماجستير في التربية – تخصص تكنولوجيا التعليم.
وقد تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوي تلاميذ المرحلة الإبتدائية بوجه عام والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بوجه خاص في بعض مهارات اللغة الانجليزية وخاصة مهارات الكتابة، وعدم توظيف المستحدثات التكنولوجية الحديثة، التي تتسم بالتفاعل وجذب الانتباه لتنمية هذه المهارات. استهدف البحث تنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي باستخدام كائنات التعلم الرقمية (الثابتة- المتحركة)، ومعرفة فاعلية اختلاف تصميم كائنات التعلم الرقمية (الثابتة-المتحركة) في تنمية مهارات الكتابة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، وتم تطبيق تجربة البحث علي عينة من 14 تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، وتم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين( تجريبية أولي - تجريبية ثانية)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وذلك بتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2014)، كما استخدمت التصميم شبه التجريبي للبحث، حيث تم تطبيق اختبار مهارات الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية علي المجموعتين، ثم تم تدريس المجموعة التجريبية الأولي بإستخدام كائنات التعلم الرقمية الثابتة (صور – صوت – نصوص)، وتم تدريس المجموعة التجريبة الثانية بإستخدام كائنات تعلم رقمية متحركة (فيديو – رسوم متحركة)، وبعد الإنتهاء تم تطبيق أداة البحث بعديا علي المجموعتين، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية الثابتة والمتحركة في تنمية مهارات الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، كما توصلت إلي تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام كائنات التعلم الرقمية المتحركة علي المجموعة التجريبية الأولي التي درست باستخدام كائنات التعلم الثابتة.
الكلمات المفتاحية:
 

الكلمات الرئيسية