دور إدارة المعرفة في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

2 قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على دور إدارة المعرفة في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض؛ فقامت الباحثة بالكشف عن واقع تطبيق إدارة المعرفة في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات، وتحديد الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة بشمال مدينة الرياض في عملية اتخاذ القرار من وجهة نظرهن، والتوصل إلى مقترحات تطبيق إدارة المعرفة لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض لتطوير عملية اتخاذ القرار من وجهة نظر مديرات المدارس والمعلمات، ولتحقيق هذه الأهداف استُخدم المنهج الوصفي (المسحي) وأداتَي الاستبانة لجمع المعلومات، وبلغ عدد أفراد عيِّنة الدِّراسة (145) معلمة و(28) مديرة من المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض، وتوصَّلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج أبرزها:

أن المعلمات عيِّنة الدِّراسة موافقات على واقع تطبيق إدارة المعرفة في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض؛ بمتوسط حسابي (3.75 من 5.00).
أن المديرات عيِّنة الدِّراسة موافقات على الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة بشمال مدينة الرياض في عملية اتخاذ القرار؛ بمتوسط حسابي (3.93 من 5.00).
أن أفراد عيِّنة الدِّراسة (المديرات والمعلمات) موافقات على مقترحات تطبيق إدارة المعرفة لدى مديرات المدارس الحكومية المتوسطة في شمال مدينة الرياض لتطوير عملية اتخاذ القرار؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لآراء مديرات المدارس (4.27 من 5.00)، كما بلغ المتوسط الحسابي لآراء المعلمات (3.79 من 5.00).

 

الكلمات الرئيسية