أثر أبعاد المناخ التنظيمي على الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس العربية الابتدائية العامة في لواء الشمال في الداخل الفلسطيني

المؤلف

قسم الإدارة التربوية- كلية الدراسات العليا- جامعة الجامعة العربية الأمريكية رام الله ضاحية الريحان

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن أثر بعض أبعاد المناخ التنظيمي (الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، المشاركة في اتخاذ القرارات، نمط الاتصال) بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس العربية الابتدائية العامة في لواء الشمال في الداخل الفلسطيني. وتبنت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة للحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة؛ نظرًا لأنه الأنسب لطبيعة الدراسة وأهدافها ولا يقتصر هذا المنهج على جمع المعلومات فحسب، بل يتضمن أيضًا ربط وتحليل العلاقة بين متغيرات الدراسة للوصول إلى الاستنتاجات المطلوبة من الدراسة.
ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ان المعلمين يشعرون بتوجه إيجابي نحو أبعاد المناخ التنظيمي، كما أشارت إلى أن نسبة 47% من المعلمين كان توجههم متوسط نحو فقرة: "يوجد لغة تواصل عالية وتعاون بين أجزاء الهيكل التنظيميّ بالمدرسة" بينما في نمط الاتصال أجاب 70% من المعلمين عل الفقرة "تبذل إدارة المدرسة جهدها لإزالة معوقات التواصل" والتي أتت في المرتبة الأخيرة.
لذا توصي الدراسة أن تقوم الإدارة التعليمية ووزارة المعارف بالتعاون مع نقابة المعلمين بالتعاون مع المراكز التربوية من أجل عقد دورات استكمال متخصصة لمديري المدارس في المرحلة الابتدائية بهدف تنمية سماتهم القيادية وقدرتهم على التواصل والتغلب على معوقات الاتصال، بهدف زيادة الرضا الوظيفي لدى المعلمين.
 
 
 

الكلمات الرئيسية