دور منصة مدرستي في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في مدينة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور منصة مدرستي في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في مدينة نجران، وأيضًا الكشف عن المعوقات التي تواجه معلمات الفيزياء عند استخدام منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية.
وتكونت عينة الدراسة مــن (61) معلمة من معلمات مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة من إعداد الباحثة مقسمة إلى (3) محاور؛ وتكونت من (29) عبارة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه المحور الأول (استخدام منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية) جاء بدرجة استجابة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.01)، وهو يشير إلى موافقة كبيرة لعينة الدراسة على إسهام منصة مدرستي في تحسين العملية التعليمية بالمدرسة الثانوية، وأن استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه المحور الثاني (معوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية) جاء بدرجة استجابة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.18)، وهو يشير إلى موافقة عينة الدراسة إلى حد ما على معوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية، كما كشفت نتائج الدراسة أن درجة تقييم المقترحات لتطوير منصة مدرستي التعليمية في التعليم جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية بمنطقة نجران، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.91)، وأن أهم المقترحات لتطوير استخدام منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية هي: تحفيز الطلاب على استخدام المنصات التعلمية الإلكترونية، تزويد الفصول الدراسية بخدمات الإنترنت، تصميم منصات تعليمية إلكترونية غير متزامنة خاصة بطلاب المنازل.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة: بزيادة الاهتمام والوعي بتوظيف منصة مدرستي من خلال عقد المزيد من المؤتمرات وورش العمل الإلكترونية، وضرورة الاهتمام المستمر بتنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمات من أجل مواكبة كافة مستجدات التوظيف الرقمي في التعليم. 
 

الكلمات الرئيسية