هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) وعلاقتها بالانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الدراسة استبانة مكونة من (18) فقرة، موزعة على مقياسين هما: أخلاقيات الوظيفة (المهنة) (6) فقرات، الانضباط الوظيفي (12) فقرة، هذا بالإضافة إلى المتغيرات الديمغرافية والتي تمثلها المعلومات الأولية. وقد تم تحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (374) من أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت النتائج أن مستوى أخلاقيات الوظيفة (المهنة) جاء بتقدير منخفض وبمتوسط حسابي بدرجة (2.34) كما بينت النتائج أن درجة الانضباط الوظيفي جاءت بتقدير منخفض وبمتوسط حسابي بدرجة (2.25)، وأن هناك وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤.05) بين درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) و الانضباط الوظيفي لدى مديري المدارس إذ بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.885) وأشارت على أن العلاقة طردية موجبة؛ بمعنى أنه كلما زاد درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) زاد الانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين.
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. (2024). درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) وعلاقتها بالانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21(21), 291-317. doi: 10.21608/jyse.2024.351744
MLA
نرمين جبران زحلاوي عيّاش. "درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) وعلاقتها بالانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21, 21, 2024, 291-317. doi: 10.21608/jyse.2024.351744
HARVARD
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. (2024). 'درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) وعلاقتها بالانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21(21), pp. 291-317. doi: 10.21608/jyse.2024.351744
VANCOUVER
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. درجة ممارسة أخلاقيات الوظيفة (المهنة) وعلاقتها بالانضباط الوظيفي في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 21(21): 291-317. doi: 10.21608/jyse.2024.351744