هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والإنجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الدراسة استبانة مكونة من (21) فقرة، موزعة على مقياسين هما: الانضباط الوظيفي (12) فقرة، العمل والإنجاز (9) فقرات، هذا بالإضافة إلى المتغيرات الديمغرافية والتي تمثلها المعلومات الأولية. وقد تم تحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (374) من أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت النتائج أن مستوى الالتزام التنظيمي جاء منخفض وبمتوسط حسابي بدرجة (2.25) كما بينت النتائج أن درجة جودة الأداء الوظيفي جاءت بدرجة متوسطة وغير كافية وبمتوسط حسابي بدرجة (2.39)، وأن هناك وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤.05) بين تطبيق الانضباط الوظيفي والعمل والإنجاز لدى مديري المدارس؛ إذ بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (.9050)، وأشارت على أن العلاقة طردية موجبة؛ بمعنى أنه كلما زاد تطبيق الانضباط الوظيفي زاد مستوى الأداء الوظيفي (العمل والانجاز) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين.
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. (2024). درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21(21), 209-235. doi: 10.21608/jyse.2024.351742
MLA
نرمين جبران زحلاوي عيّاش. "درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21, 21, 2024, 209-235. doi: 10.21608/jyse.2024.351742
HARVARD
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. (2024). 'درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 21(21), pp. 209-235. doi: 10.21608/jyse.2024.351742
VANCOUVER
عيّاش, نرمين جبران زحلاوي. درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 21(21): 209-235. doi: 10.21608/jyse.2024.351742