التوازن العاطفي لدى طلبة ذوي عسر الحساب في المدارس الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات التربوية الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التوازن العاطفي لدى طلبة عسر الحساب في المدراس الإعدادية في مدينة حيفا، وتحديد طبيعة الفروق بين متوسطات استجابات طلبة عسر الحساب في مقياس التوازن لديهم تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والصف الدراسي، بلغ مجتمع الدراسة (446) من الطلاب وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة، منهم (55) طالبًا و(45) طالبة من الصفوف السابعة حتى التاسعة في المدارس الإعدادية من العام الدراسي 2023\2024 م، تم اختيارهم بالطريقة القصدية العشوائية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن مقياس لقياس التوازن العاطفي من إعداد الباحثة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التوازن العاطفي لدى طلبة عسر الحساب في المدراس الإعدادية في منطقة حيفا جاء بدرجة متوسطة، أي وجود التوازن العاطفي بدرجة متوسطة لدى طلبة عسر الحساب، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05> a) في متوسطات استجابات طلبة عسر الحساب لمقياس التوازن العاطفي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والصف الدراسي.

الكلمات الرئيسية