عوامل نجاح الأب في البناء المعرفي لأبنائه في ضوء الفكر التربوي الإسلامي "أبو الدرداء أنموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز عوامل نجاح الأب في تكوين البناء المعرفي لدى أبنائه من خلال دراسة سيرة أبي الدرداء رضي الله عنه، كأحد النماذج التربوية الناجحة في الفكر التربوي الإسلامي، كما هدفت إلى بيان العوامل التي ساهمت في نجاح البناء المعرفي لأبناء أبي الدرداء، وبيان أثر ذلك البناء على أفراد أسرته، وقد استخدم الباحث المنهج الوثائقي التحليلي من خلال تحليل سيرة الصحابي أبو الدرداء وسيرة أبنائه، وأظهرت نتائج الدراسة أهمية القرآن الكريم كأساس للبناء المعرفي وأهمية العمل بما لدى الإنسان من العلم، وأن تكون قيمة العلم حاضرة لدى الأب وأن يكون قدوة مطبقاً لما يوجه به وأن يستحضر الغاية الكبرى والهدف المنشود عند اختيار وسيلة التقويم.

الكلمات الرئيسية