واقع الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية -كلية التربية -الجامعة العربية الامريكية الريحان -رام الله- فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين   , والتعرف على الفروق في واقع الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس العربية  تعزى لمتغير الجنس, الجيل , سنوات الخبرة ,المؤهل واللواء التي تتبع له المدرسة ،  اشتملت عينة الدراسة على (235) معلم/ة، أي بنسبة (12.6%) من مجتمع الدراسة، (44.3% من الذكور و 55.7% من الاناث). يتراوح جيل العينة نسبة 26% لأقل من 30 سنة، ونسبة 37.9% من 30-39 سنة، ونسبة 26% من 40-49 سنة، ونسبة 10.2% ل50سنة فأكثر. وتقسيم العينة حسب  المؤهل نسبة 45.5% لقب أول أو أقل، ونسبة 48.5% لقب ثانوي، ونسبة 6% لقب ثالثعدد سنوات الخبرة في التعليم بنسبة 26% لأقل من 5 سنوات، ونسبة 28.5% من 5-10 سنوات، ونسبة 45.5% لأكثر 10 سنوات. ويبين متغير المرحلة التي تدرس بها أن نسبة 51.1% إعدادي، ونسبة 48.9% ثانوي. ويبين متغير لواء المدرسة التي تعمل بها أن نسبة 52.8% لواء حيفا، ونسبة 47.2% لواء الجنوب. واستخدمت الباحثة  استبانة الدراسة من اعداد الهاجري (2013) مكونة من (25) فقرة .وتوصلت الدراسة  لعدة نتائج منها؛  أن واقع الثقافة التنظيمية السائدة داخل المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة (3.63)  وبنسبة مئوية (72.7%).  كما تبين انه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية (α0.05) تعزى لمتغير النوع, الجيل ,المؤهل, سنوات الخبرة في التعليم واللواء التي تتبع له المدرسة في واقع الثقافة التنظيمية .وتبين وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (α0.05) تعزى لمتغير المرحلة التي يدرس بها (الثانوية , الإعدادية ) في واقع الثقافة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية