دور قيادات التعليم الابتدائي بمحافظة السويس تجاه تطبيق مدخل الحوكمة الرشيدة بمدارسه (دراسة نظرية تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي دور قيادات التعليم الابتدائي بمحافظة السويس تجاه تطبيق مدخل الحوكمة الرشيدة بمدارسه وذلك من خلال التعرف علي الأسس النظرية للحوكمة الرشيدة وفقاً للادبيات المعاصرة ، والوقوف علي واقع التعليم الابتدائي بمحافظة السويس في الوقت الحاضر ، والتعرف علي اسهامات قيادات التعليم الابتدائي بمحافظة السويس في تطبيق الحوكمة الرشيدة  ، وتحديد أهم متطلبات تطبيق مدخل الحوكمة الرشيدة علي التعليم الابتدائي بمحافظة السويس، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتي يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية ، وطبق استبانه علي عينة تبلغ عددها 225 فرداً من مديري ومديرات المدارس الابتدائية بذات المحافظة وكذلك وكلائهم ووكلائهن بالاضافة إلي المعلمين الأوائل والمعلمات الأوليات بذات المحافظة وبالادارات التعليمية الثلاثة (إدارة شمال السويس – إدارة جنوب السويس – إدارة الجناين) ، وكان من أبرز نتائجها أن غالبية مدارس المرحلة الابتدائية في حاجة إلي معرفة  دور قادتها تجاه تطبيق مدخل الحوكمة الرشيدة ، وأيضا غموض ماهية الحوكمة الرشيدة لدي بعض قيادات التعليم الابتدائي بمحافظة السويس  وكذلك الوكلاء والمعلمين.

الكلمات الرئيسية