مستوى الملاءمة النفسية وعلاقتها بمستوى قدرة الطلبة على اتخاذ القرار في المدارس الثانوية في مدينة الناصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ/ باحث دكتوراة بالجامعة العربية الامريكية

المستخلص

الأهداف : هدفت الدراسة التعرُّف إلى الملاءمة النفسية وعلاقتها بقدرة الطلبة على اتخاذ القرار لدى طلبة المدارس الثانوية العربية في مدينة الناصرة. المنهج: واستخدمت الدراسة المنهج الارتباطي نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الثانوية في مدينة الناصرة، وبلغت عينة الدراسة (360) طالباً وطالبةً (134 ذكراً و 226 أُنثى) بمدى أعمار 14-17 سنة، حيث تم توزيع المقياس الذي بُني من قبل الباحث لهدف الدراسة، ومن ثم حُللت البيانات باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق في مستوى الملاءمة النفسية لدى طلبة الثانوية في الناصرة تُعزى لمتغير الجنس، كما تبين أنه لا توجد فروق في قدرة طلبة الثانوية على اتخاذ القرار في مدينة الناصرة تُعزى لمتغير الجنس، وأن قدرة الطلبة على اتخاذ القرار في المدارس الثانوية في الناصرة جاء بدرجة متوسطة، وبنسبة مئوية (72.7%)، كما تبين أن مستوى االملاءمة النفسية لدى طلبة الثانوية في الناصرة جاء بدرجة عالية، وبنسبة مئوية (81.2%)، وبمتوسط الحسابي للدرجة الكلية(3.911) وانحراف معياري (0.587). وبَّينت النتائج أنه توجد علاقة طردية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين الملاءمة النفسية واتخاذ القرار لدى طلبة الثانوية في مدينة الناصرة، وفي ضوء نتائج الدراسة فإن الباحث يوصي: أن تحرص إدارة المدرسة على تطوير برامج من شأنها تعزيز الملائمة النفسية لدى الطلبة، وأن تعمل على نشر الوعي بين الطلبة حول أهمية الملائمة النفسية لديهم والاستماع إلى أراءهم والأخذ بها.
 
الكلمات المفتاحية: الملاءمة النفسية, اتخاذ القرار, طلبة المدارس الثانوية, مدينة الناصرة.

الكلمات الرئيسية