التحديات التي تواجه المعلمين في تطبيق التعليم عن بعد عبر المنصات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في مناهج تعليم الرياضيات جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 دكتوراه في المناهج وطرق التدريس

3 ماجستير المناهج وطرق التدريس - جامعة شقراء

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه المعلمين في تطبيق التعليم عن بعد عبر المنصات التعليمية، والكشف عن أهم المقترحات لمواجهة تلك التحديات، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة عشوائية تكونت من (296) معلماً ومعلمةً يستخدمون منصة مدرستي التعليمية، و(176) معلمةً يستخدمن منصة روضتي بمدارس محافظة الدوادمي بالمملكة العربية السعودية، وبعد إجراء الأساليب الإحصائية اللازمة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تحديات تواجه المعلمين في تطبيق التعليم عن بعد عبر المنصة التعليمية بدرجة عالية، كان أبرزها عدم توفر اساليب مناسبة لتقديم المنهج بطريقة جيدة في المنصة التعليمية، وعدم مبالاة الطلبة بالدروس اثناء التعليم عن بعد عبر المنصة التعليمية، كما يقترح المعلمين لمواجهة تلك التحديات عدة مقترحات من أبرزها إعداد أنشطة تفاعلية متزامنة وغير متزامنة تناسب التعلم عبر المنصة التعليمية، وتطوير المنهج الدراسي بما يتوافق مع التعلم عن بعد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخدمة في التدريس، وعدد الساعات التدريبية، لصالح معلمي الرياضيات، واللغة الإنجليزية الذين عدد سنوات خدمتهم أقل من 5 سنوات، وعدد ساعاتهم التدريبية أقل من 50 ساعة تدريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم حول أهم المقترحات لمواجهة تلك التحديات والتي تعزى لمتغير عدد الساعات التدريبية، ولصالح المعلمين ذو الساعات الأقل من 50 ساعة تدريبية، وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عدة من التوصيات من ضمنها: إطلاق برامج توعية أسرية تفيد باستخدام المنصات التعليمية والاستفادة منها.
الكلمات المفتاحية: التحديات، التعليم عن بعد، المنصات التعليمية

الكلمات الرئيسية