أثر اختلاف نمط عرض المثيرات البصرية في القصص الرقمية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المشارك بكلية التربية جامعة القصيم

2 باحثة ماجستير قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر اختلاف نمط عرض المثيرات البصرية في القصص الرقمية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية, وقد أُستخدم في الدراسة المنهج الشبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمنطقة حائل, تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين, المجموعة التجريبية الأولى وعددهن (16) تلميذة أُستخدم المثيرات البصرية الواقعية, والمجموعة التجريبية الثانية وعددهن (16) تلميذة أُستخدم المثيرات البصرية الرمزية, ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء قائمة معايير تصميم القصص الرقمية بنمطيها (الواقعي / الرمزي), وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفكير الناقد (التحليل – التفسير – الاستنتاج – التقويم), وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت نمط عرض المثيرات البصرية الواقعية, والمجموعة الثانية التي استخدمت نمط عرض المثيرات البصرية الرمزية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد (التحليل – التفسير – الاستنتاج – التقويم).
الكلمات المفتاحية: المثيرات البصرية– القصص الرقمية – مهارات التفكير الناقد- المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية