معوقات تفعيل دور الديمقراطية الإلكترونية في التربية السياسية لطلاب الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية السابق كلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية والقائم بعمل عميد كلية التربية السابق– جامعة سوهاج

3 مدرس مساعد بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن معوقات تفعيل دور الديمقراطية الإلكترونية في التربية السياسية لطلاب الجامعات المصرية ،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقدمت الباحثة إطاراً نظرياً تضمن الثورة الصناعية الرابعة :مفهومها وتأثيرها علي التعليم الجامعي ،ونشأة الديمقراطية الالكترونية ومفهومها وأهميتها لطلاب التعليم الجامعي ،وآليات ممارستها في الجامعات ،والتربية السياسية مفهومها وأهميتها لطلاب التعليم الجامعي .
وقد كشفت نتائج البحث عن مجموعة من المعوقات لتفعيل دور الديمقراطية الالكترونية في التربية السياسية لطلاب الجامعات المصرية ،كما حدد البحث أهم المتطلبات للتغلب علي المعوقات ،ومن هذه المتطلبات : متطلبات تنظيمية :مثل تحقيق استقلالية الجامعات والحرية الأكاديمية للطلاب ،ومتطلبات بشرية مثل مسئولون عن الشبكات والمواقع الإلكترونية وشبكة الانترنت بالجامعات، لمتابعة تصفح الطلاب للجريدة الإلكترونية ولتوعيتهم بمخاطر المواقع الإلكترونية وتعريفيهم بالطرق الصحيحة لإنشاء صفحات ومواقع إلكترونية ، ومتطلبات مادية وتقنية : مثل معامل مجهزة بأحدث الأجهزة التكنولوجية ومزودة بشبكات انترنت، وصيانتها بصورة دورية، لإتاحتها للطلاب وتدريبهم علي الاستخدام السليم للتقنيات التكنولوجية .
الكلمات المفتاحية : التربية السياسية ــ الديمقراطية الالكترونية ــ الصحيفة   الالكترونية

الكلمات الرئيسية