سياسات التنمية المهنية ومداخل تطويرها لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 دكتواره في التربية (تخصص أصول التربية)

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد مداخل تطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي، والتوصل إلي مقترحات تطوير هذه السياسات لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وأجاب البحث عن عدة أسئلة بحثية من خلال المحاور المختلفة للبحث، حيث قدم البحث في المحور الأول الإطار العام للبحث ومشكلته البحثية، وتطرق البحث في المحور الثاني إلي المقصود بسياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي، ومبررات تطويرها، وركز المحور الثالث للبحث علي مداخل تطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي والتي تم تحديدها في: مدخل التنافسية الدولية في مجال التعليم كسياسات معاصرة للتنمية المهنية للمعلم، ومدخل تنمية الهوية المهنية للمعلم، ومدخل تطبيق نظم التدريب الافتراضي والتدريب من بُعد، ومدخل تطبيق نظام الترخيص للمعلم لمزاولة المهنة (الاعتماد المهني للمعلم)، ومدخل التركيز علي البحوث الإجرائية والميدانية، ومدخل التركيز علي تنمية القدرات الإبداعية للمعلم. وقدم البحث في محوره الأخير عدة مقترحات لتطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر.
الكلمات المفتاحية: سياسات - التنمية المهنية - مداخل التطوير.

الكلمات الرئيسية