الإشكالية التي تواجه تفعيل الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي بمرحلة التعليم الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج

2 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة سوهاج أخصائي أول تطوير تكنولوجي بمدرسة بلصفورة الإعدادية بنات

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد واقع تفعيل الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي بمرحلة التعليم الثانوي العام في محافظة سوهاج، من خلال الوقوف على أهم المهام والأدوار التربوية التي تقوم بها تلك المراكز, وكذلك أهم الأدوار التربوية لأخصائي التطوير التكنولوجي بتلك المدارس في ضوء هذه الفلسفة, هذا بالإضافة إلى الوقوف على أهم المعوقات التي تمنع تلك المراكز وأخصائي التطوير من القيام بتلك الأدوار التربوية في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة؛ حتي يتثنى اقتراح سبل للتغلب على تلك المعوقات؛ ليتم تطبيق فلسفة هذا النوع من التعليم بالطريقة المثلى في المؤسسة التعليمية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وذلك لمناسبته لطبيعتها، وطبقت استبانة على عينة مكونة من(           193) معلماً بمدارس التعليم الثانوي العام ببعض الإدارات المختلفة بمحافظة سوهاج ؛ وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي بتلك المدارس لم يكن بالمستوى المطلوب؛ نظراً لوجود فجوة كبيرة بين ما هو واقع وبين ما هو مأمول, وأن هنالك ضرورة حتمية لتطوير وتحسين واقع تلك الأدوار التربوية لمراكز التطوير في ضوء تلك الفلسفة بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج؛ كما أن هنالك معوقات تمنعها من القيام بتلك الأدوار تحتاج لمعالجة؛ كل ذلك أعطى الباحثة صورة محددة عن واقع تفعيل الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي بتلك المدارس بمحافظة سوهاج, فقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات المقترحة لتفعيل تلك الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي في ضوء فلسفة التعليم الأخضر الرقمي بمرحلة التعليم الثانوي العام.
الكلمات المفتاحية: الأدوار التربوية لمراكز التطوير التكنولوجي – مراكز التطوير التكنولوجي- فلسفة التعليم الأخضر الرقمي- التعليم الأخضر الرقمي- مرحلة التعلم الثانوي العام.

الكلمات الرئيسية